رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: "العسكر" يوضح سبب تحريم بعض علماء نجد أخذ التطعيمات!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : رد عضو الجمعية الفقهية السعودية الشيخ عبدالرحمن العسكر، على سؤال "لماذا أصدر بعض علماء نجد فتوى بتحريم أخذ التطعيم؟"
وقال العسكر خلال إحدى حلقات برنامج "يستفتونك" على قناة "الرسالة"، إنه في القرن السابع والثامن استطاع علماء المسلمين التوصل لعلاج مرض الجدري الذي كان منتشرا، وكان يتم ذلك عن طريق "التوتين" أو "التلقيح المناعي"، مضيفا: "كبار السن يعلمون حاليا معنى كلمة توتين".

وأشار إلى أنه كان يتم تلقيح الأصحاء من خلال أخذ قيح من المجدور وشق جلد الصحيح ووضعه فيه، مؤكدا أن العلماء الذين أفتوا بعدم جوازه استندوا إلى أمرين؛ هما استخدام النجاسة في هذا التلقيح وكذلك ضعف نسبة الشفاء، فقد كان من كل ٥ أشخاص يشفى واحد فقط.
وأضاف أن السببين اللذين صدرت بناء عليهما فتوى هذا التلقيح لا يتوفران بلقاحات "كورونا"؛ كون الأخيرة يُستخدم فيها حالياً مواد كيميائية، كما أن نسبة الشفاء والوقاية من المرض كبيرة وبالتالي لا ينطبق الأمر على لقاح كورونا، واللقاح الحالي ليس نجاسة وزالت العلة الأولى والثانية ولا يصح قياس العلماء السابقين على اللقاح الحالي.
وتابع: "الأمر الثالث، قبل ٣٠ سنة كانت الأبر تستخدم لأكثر من مريض، أما الآن فقد تقدم الطب كثيرا، وكان سابقا يفتح جرح في جسم الشخص من أجل "التوتين" .
https://video.twimg.com/amplify_video/1370425567305154566/vid/854x480/Okz73hVaZ1yPHY8O.mp4

arrow up